طريقة تحليل مقال فلسفي
المقال الفلسفي:
تتكون المقالة الفلسفية من كلمات وجمل تكون لنا خطاب بلغة فلسفية لا بلغة أدبية، وتكمن أهمية المقال الفلسفي في تكوين تصورات فلسفية في ذهن التلميذ تساعده على توسيع خياله..
أنواع المقال الفلسفي:
أولا: المقال الجدلي:
وهو المقال الذي يتناول قضية ذات موقفين متناقضين حيث كل موقف يسعى إلى إثبات نفسه ويلغي الطرف الأخر ، وأغلب المقالات الجدلية تأخذ صيغة هل مثل: هل يتوقف الإدراك على فاعلية الذات أو الموضوع؟.. كما تكون بشكل صيغ أخرى مثل على شكل مقولة لأحد الفلاسفة مثل يقول: دولاكروا:الفكر يصنع اللغة ، واللغة تصنعه حلل وناقش.
01/ طرح الإشكال (المقدمة)
تعتبر المقدمة مدخل أساسي لكل موضوع وفي التمهيد نشير إلى انتماء الدرس إلى أي موضوع والطبيعة الفلسفية للموضوع كما نشير إلى وجود رأيان متناقضان يعالجان هذا الطرح وبعدها يطرح الإشكال بصيغة استفهامية جدلية حيث تعاد إثارة جوهر السؤال بصياغة مغايرة لا تكون خارج نطاق جوهر الأطروحة المطلوب تحليلها.
02/ عرض الأطروحة:
و المقصود هنا هو تناول الموقف الأول من القضية الفلسفية المطروحة يتم فيها تحليل الموقف بصفة موسعة وللإشارة يجب أن نبدأ بالترتيب يعني الموقف المطرب أولا مثل: هل العادة سلوك سلبي ؟ الأطروحة الأولى تناقش سلبيات العادة ...الخ ثم تأتي مرحلة جمع الحجج والبراهين لتبرير الموقف إضافة إلى الأمثلة الواقعية ..
*/ نقد الأطروحة:
المطلوب هنا توجيه تقيم ما للقضية من الناحية الايجابية بذكر محاسن الأطروحة والسلبية بذكر عيوبها لإبطال الحجج والبراهين التي اعتمدتها الأطروحة الأولى من اجل المرور إلى المرحلة الموالية
03/ نقيض الأطروحة:
المقصود هنا الموقف الثاني أو النقيض الذي يعالج الأطروحة نتناول فيه الأطروحة النقيض بنفس الطريقة التي عرضت بها الأطروحة الأولى مع عرض الحجج والبراهين..
*/ نقد نقيض الأطروحة: ثم عرض ايجابيات وسلبيات نقيض الأطروحة..بنفس الخطوة في النقد
04/ التركيب او التجاوز:
هنا للتلميذ حرية الاختيار اما ان يركب بين الموقفين أي الجمع بينهما فلا يميل إلى أي طرف ويشير إلى ان كلاهما له دور في معالجة المشكلة مع إعطاء الأمثلة والأدلة التي تؤكد تكاملهما.
أو يمكن للتلميذ ان يتجاوز لموقف ثالث ويستدعي الأمر إظهار موقف جديد او نظرية اكثر شمولية ودقة مثل: النظام الاقتصادي الرأسمالي ونقيضه الاقتصاد الاشتراكي يمكن ان يتجاوز التلميذ الى الاقتصاد الإسلامي..
*/ ثم يجب على التلميذ ان يذكر رأيه الشخصي من المشكلة وان يدعم الرأي الشخصي بما يثبته..
05/ حل المشكلة:
نقوم في أخر كل مقالة بحل المشكلة ولا يجب إهمال هذه المرحلة ذلك بوضع حوصلة جيدة للتحليل تبين فهم التلميذ السليم للمشكلة ويجب أن تدعم بأقوال أو أمثلة ..