في الجزء الثاني من الحوار مع د.عبد الصبور شاهين الداعية الإسلامي والأستاذ المتفرغ بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، تدخل «الدستور
> سألنا الدكتور عبدالصبور شاهين عن رأيه في بناء الجدار العازل بين رفح المصرية وغزة الفلسطينية؟
- أجاب الدكتور: كلنا يعرف أن رفح هي البوابة الوحيدة والمنفذ الرئيسي لغزة علي العالم بعد أن سد اليهود عليهم كل منفذ، وهذا الجدار يمنع المعونات الحيوية مثل الغذاء والدواء عن إخواننا وجيراننا في فلسطين وقد نبهنا رسول الله - صلي الله عليه وسلم - أنه ليس من الإيمان ترك الجار جائعًا محتاجًا قال - صلي الله عليه وسلم-:
(والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن، قالوا من يارسول الله؟ قال من بات شبعان وجاره إلي جواره جائع)، ولا يقتصر الجوار علي جوار السكن ولكن الجار أيضًا هو من يجاورنا في الأرض والحدود
كأهلنا في فلسطين، ومادام بناء هذا الجدار فيه شبهة الاقتراب من الكفر فيجب ألا نوافق عليه وأن نجاهر برأينا صراحة.
> وما رأي فضيلتكم في موافقة مجمع البحوث الإسلامية علي بناء الجدار وإصدار فتوي بشرعية بنائه خلافا لرأي الدكتور يوسف القرضاوي والذي أفتي بحرمة بنائه وعدم مشروعيته؟
- إن بناة هذا الجدار ومن ولاهم يتصورون أنه سيكفل لهم الحماية ويضمن لهم سلامة كراسيهم ومراكزهم علي جميع الأصعدة ،أما حجتهم الواهية أنهم يفعلون ذلك حفاظا علي أمن مصر، فذلك مما لا يصدقه العاقل فبناء الجدار لا يحمي سوي أمن العدو الصهيوني، أقول لكل من يؤيد بناء الجدار تذكروا قول الله عز وجل (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا). وأقول لأخي الدكتور القرضاوي بارك الله فيك وفي علمك لما فيه نفع الإسلام والمسلمين.
> كيف تري أحوال خير أمة أخرجت للناس اليوم؟
- لقد تفرق المسلمون في العالم الإسلامي اليوم، فهناك السلفي والخلفي والصوفي والسني والشيعي واليميني واليساري والعشرات من الملل والنحل، وليس هذا هو السبيل الذي أراده الله تبارك وتعالي لأمته ( خير أمة أخرجت للناس )، لقد استقر في أعماق المسلمين أن الانقسام هو الوضع الطبيعي، وتبدد الرصيد المعرفي المشترك بين المسلمين، وأخذ الإسلام غالبا وظيفة الجنسية والقومية أو الطائفية أو العرقية، وتحولت المظاهر الطقوسية إلي دهان يستر التشوه، وقشور تغطي العفن، وغطاء يخفي التخلف، وكل ذلك لحساب أعداء الإسلام الرابضين في قلب أرض الإسلام.
> وكيف السبيل إلي الخروج من هذه الحالة المزرية للمسلمين ؟
- إن العلاقة الوثيقة التي تربط الأمة الإسلامية بقبلتها هي مفتاح الحل، لأن القبلة هي قلب الأمة ومحورها التي تدور حوله، فالمسلمون يتحلقون حول الكعبة المشرفة حلقات متواصلة زمانا ومكانا، وداخل المسجد الحرام في مكة أو خارجها، وإذا كانت مكة أم القري تتوسط اليابسة علي امتداد الخريطة الأرضية.
فإن المؤمنين يشكلون حولها حلقات متواصلة علي اختلاف الأماكن والمواقيت، ونموذج الأمة هو النموذج الأمثل الذي اختاره القرآن صيغة تستوفي كل المقومات المطلوبة لحياة الجماعة البشرية، فالشعور الذي يجمع الناس في إطار الأمة هو دينونتهم لله الواحد القهار، وانقيادهم لمنهاجه وشرعه بعيدا عن شبهات الشرك، ( وإن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ).
> ولكن المشهد في العالم الإسلامي يدعو إلي اليأس الكامل من التغيير؟
- هذا صحيح للأسف الشديد، المسلمون في العالم يزيدون علي المليار ونصف المليار ومع ذلك فإن وجودهم الفعلي في العالم هو في نهاية الأمر يساوي صفرا، ولاعزاء لأحد، ولو أننا أحصينا عدد القوات المسلحة في دول الإسلام الستين الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لوجدناها تتعدي العشرة ملايين، ولكن السياسات التي تقود هذه الجيوش الهائلة فاشلة بكل المقاييس، وأكثر بؤر الصراع والتناحر والحروب الداخلية متمركزة في مناطق العالم الإسلامي.
> هل هذا الوصف لأحوال العالم الإسلامي يؤكد علي غربة الإسلام في آخر الزمان كما ورد في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ ) ؟
- إن معني هذا الحديث- كما أري- أن الإسلام بدأ غريبا لا من الغربة بل من الغرابة، أي مدهشا، بما يتمثل فيه من قوة وسطوة آسرة، وبما كان عليه حامله صلي الله عليه وسلم من عمق الإيمان وقوة التصميم، وعظيم الإصرار علي إقامة دين الله في الأرض، وهذا في رأيي غاية القوة إلي جانب أنه آية في الغرابة والإدهاش، فأسلم الناس وجوههم لله وحملوا الراية مع النبي صلي الله عليه وسلم، وطاروا بدعوتهم إلي الدنيا كل مطار وشادوا الحضارة ونشروا الدعوة، ثم خلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات، فضعف بهم شأن الإسلام، وأفلح أعداؤه في محاصرته ؛ من الداخل من خلال المواجهات التبشيرية والعلمانية، ومن الخارج في صورة حروب وصراعات، فهذه مرحلة ضعف ولاشك غاب فيها الإسلام عن سبق الحضارة، ثم عاود الإسلام كفاحه ليؤكد وجوده، وحمله إلي الدنيا آحاد من الناس سنة وشيعة، ذهبوا بدعوتهم إلي أوروبا وأمريكا، فدخل الناس في دين الله أفواجا واسترد الإسلام سلطانه علي العقول، ودخل فيه كثيرون من عقلاء العالم ومثقفيه لما رأوا فيه من وضوح الرؤية وقوة الحجة، ونصاعة التوحيد المطلق، فهذه هي غرابته، وحق لحملة الدعوة من المجاهدين والمهاجرين أن يتلقوا هذا الوسام المحمدي ( طوبي للغرباء )، لا للضعفاء ولكن للأقوياء الذين حملوا الأمانة وطوفوا بالآفاق.
> إذن كيف يجاهد مسلمو اليوم في سبيل الله ؟
- الجهاد بالمفهوم القتالي كان سهلا ميسورا في القديم لأنه لم يكن يحتاج لأكثر من سيف ومؤونة، فما أن ينادي المنادي حي علي الجهاد حتي يتوجه كل فرد إلي بيته يرتدي قراب سيفه، ويحمل كيسا مليئا بالتمر، ويتوجه إلي ميدان المعركة ليقاتل في سبيل إحدي اثنتين ؛ النصر أو الشهادة، وكان الجهاد بالنفس والمال مطلبا يسيرا علي طالبه، ولم يكن بين أهداف الفرد والدولة أدني تناقض، أما الآن فإن بين الفرد وواجب الجهاد أهوالا ينبغي اجتيازها، أولها :أن مصلحة الدولة ليست دائما وبالضرورة مصلحة القادة، فمصلحة الدولة لاتتحقق إلا بالجهاد، ومصلحة القادة تفرض الهدوء والاستسلام، الشعوب تغلي وتحترق غيظا، والقادة يسبحون في بحيرة باردة، وهمهم الأكبر تبريد الشعوب وتفريغ شحناتها الحماسية، وهم بذلك يحققون أهداف عدوهم ويصيبون شعوبهم بالإحباط، وعلي كل من يعارضهم أن يتحمل وزر معارضته، وفي السجون متسع للجميع، وثاني الأهوال أن أدوات الجهاد لم تعد بسيطة كما كانت من قبل، فالفرد لايستطيع أن يمتلك دبابة، أو مدفعا أو قنبلة، بل صار كل ذلك ملكا للدولة ولم يعد مهارة فردية، وبذلك يصبح الجهاد القتالي أمرا شبه مستحيل، وثالثها أن مجالات الجهاد الفردي التي يمكن أن نخوضها هي جزء أساسي من واجبات الحرب الجماعية، من أهمها نشر الوعي - الذي غاب للأسف - بحقيقة الصراع بيننا وبين أعدائنا ونفي التزييف الذي عشش قي عقول العامة بأهمية السلام مع أعدائنا، بينما هو يعلم أطفاله في المهد بضرورة محاربة العرب والمسلمين.
> الهجمات التي كان يقوم بها حتي عهد قريب بعض الفلسطينيين بتفجير أنفسهم في الإسرائيليين ؛ هل يعتبر منفذوها شهداء ؟
- أولا: الله تبارك وتعالي هو الذي يصطفي من عباده شهداء، ووصف القرآن الطريق إلي هذا الاصطفاء وصفا دقيقا: ( إن الله اشتري من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيَقتلون ويُقتلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن )، هذه الآية تؤيد هذا الأسلوب الاستشهادي في مواجهة العدو، وثانيا: حاولت إسرائيل أن تشوه هذه الطريقة الفريدة في المواجهة مع الفلسطينيين، وخاصة بعد أن تبرع بعض المشايخ بإعلان أن العمليات التي يقوم بها بعض الأبطال إنما هي انتحار، وليست من قبيل الشهادة التي يمجدها القرآن، وهؤلاء المشايخ غفلوا عن قراءة هذه الآية، وتورطوا في هذه الفتوي الأمريكية، التي لا تهدف إلا للقضاء علي أبطال حماس والجهاد الإسلامي، ومن الاستهانة بالحق أن نتصور أن هؤلاء الأبطال قد اندفعوا إلي تنفيذ هذه العمليات تحت تأثير اليأس أو الإكراه، أو بتلقائية لا عقل فيها، فكل الشواهد تدل علي أنهم أقدموا علي تنفيذ ما اختاروه بمنتهي الإيمان والإصرار واليقين بما وعد الله به الشهداء من ( الحسني وزيادة )، وهنا أود أن أشير إلي الخطأ الجسيم الذي وقعت فيه جامعة القاهرة التي كان من بين أبنائها شهداء أبطال في معارك التحرير ضد الاحتلال البريطاني في مطلع الخمسينيات، وقد كرمت الجامعة آنذاك هؤلاء الشهداء بنقش أسمائهم علي النصب التذكاري الرخامي القائم أمام الجامعة، ومنذ عدة سنوات فوجئنا بمحو أسماء هؤلاء الشهداء، وكتابة أسماء كليات الجامعة مكانها، وهو تصرف من القماءة بما لا يوصف، وكأنهم يقولون للأجيال: إن الوطن لا يستحق أن تموتوا شهداء في سبيله، وسوف تمحي أسماؤكم من ذاكرة التاريخ، ومن أجل هذا تطالب أمريكا الدول العربية والإسلامية بعدم تدريس الدين وحذف موضوعات الجهاد من المقررات الدراسية.
هذة بعض المقتطفات من الحوار من جريدة الدستور المصرية
http://www.dostor.org/culture/interviews/10/january/3/1867