وقتها من ارتفاع الشمس مقدار رمح إلى الزوال، والسنة تعجيلها، تصلى في الصحارى، إلا في مكة أولضرورة كمطر أونحوه، تصلى في المسجد.
وهي ركعتان، يكبر في الأولى سبع تكبيرات يرفع يديه فيها، وقيل ست تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية.
حكمها أنها فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة؛ ولها خطبتان كخطبتي الجمعة في الهيئة، فقط خطبتا العيد تفتتحان بالتكبير، يجلس بينهما؛ وخطبتا العيد بعد الصلاة، وإذا خطب قبل الصلاة أعاد، والاستماع لهما سنة.
السنة إخراج النساء حتى الحيَّض وذوات الخدور، إذا خرجن متحجبات غير متطيبات في صحبة محارمهن، وإذا اختل شرط من ذلك يحرم خروجهن، والسنة أن يخرج لصلاة العيد من طريق ويرجع من طريق آخر.
إذا اجتمع عيد وجمعة
مذاهب لأهل العلم، هي:
يُصلي الجميع العيد والجمعة، وهذا مذهب الجمهور.
يصلي الجميع الجمعة بعد العيد إلا أهل البوادي.
يصلي الإمام الجمعة ومن لم يصل العيد، ومن صلى العيد فهو بالخيار.
يصلي العيد ثم لا يخرج الإمام ولا غيره إلا لصلاة العصر، فعل ذلك ابن الزبير عندما كان حاكماً للحجاز، وعندما بلغ فعل ابن الزبير ابن عباس قال: أصاب السنة؛ كما روى أبو داود2، ولهذا ينبغي أن لا يثرب على من ارتضاه.
صلاة العيد لا سنة قبلها ولا بعدها، ولا أذان لها ولا إقامة، وإنما ينادى لها بالصلاة جامعة.
من فاتته صلاة العيد قضاها منفرداً، وإذا ثبت العيد بعد الزوال أفطر الناس وصلوا العيد من الغد.
التهنئة بالعيد
تقبل الله، ويقول الراد كذلك: تقبل الله.
المعايدة
يجتهد المرء أن يصل والديه أولاً، ثم أقاربه، وأرحامه، وعامة المسلمين.
المحافظة على صلاة الجماعة، والذكر، وقراءة القرآن في أيام العيد. الحرص على التصدق والإنفاق في أيام العيد.
التوسعة على العيال والأهل من غير إسراف.
ممارسة اللهو المباح للصغار والكبار.
أن يكثر من الدعاء لإخوانه المستضعفين من المسلمين.
رد الحقوق والمظالم إلى أهلها، أواستسماحهم.
العزم على التوبة.
الحرص على الطاعات التي تعودها في رمضان.
أيام العيد أيام أكل وشرب وذكر لله.
ما يجب على المسلم تجنبه في العيد
صيام يوم العيد، حيث يحرم صيامه.
مواصلة خصام ومقاطعة من كان مقاطعاً له من قبل.
الدخول على النساء الأجنبيات.
مصافحة النساء الأجنبيات، إذ المصاحفة حرام في العيد وغيره.
الاختلاط بالنساء.
تبرج النساء وسفورهن في الطرقات.
إحياء أيام العيد ولياليه بالحفلات الغنائية ونحوها.
ممارسة المحرمات كشرب الخمر، ولعب الميسر، والسماع، والموسيقى.
ضياع الوقت في اللعب بالورق ونحوه.
تجمع الرجال والنساء في بيوت حديثي الوفاة والبكاء والنحيب.
زيارة النساء للقبور.
إحياء ليلة العيد بالسماع الصوفي، والرقص والتواجد فيه.
تعييد بعض المريدين مع مشايخهم، وتركهم لأهلهم وذويهم.
الذهاب لزيارة مشايخ الطرق في العيد، والتوسل بالأحياء والأموات، ونحو ذلك.
ما يجب فعله بعد العيد
التعجيل بقضاء ما عليه من صيام أيام أفطرها في رمضان.