موضوع: انظمة التحكم في الطائرة : الأحد 9 أغسطس - 3:40:11
انظمة التحكم في الطائرة :
نظام التحكم والتوجيه في الطائرة نظام رقمي كامل يعمل بالحاسوب وهو ما يعرف بنظام الطيران بسلك Fly-by-wire ، نظام طيران في سو-30 نظام رباعي التكرارquadruple redondance. وذالك من اجل ضمان سلامة النظام حيث تام تكراره ضمن اربع قنوات منفصلة ،3 منها رقمية والاخيرة تناظرية ،و الفصل بين القنوات يجنب انتشار الاعطال الالكترونية الناجمة في قناة على باقي القنوات الاخرى بحيث لا يتعطل النظام كليا ، ان الاشارات الصادرة عن ذراع التحكم تكون مقرونة مع جهاز التحكم عن بعد المدمج في الطائرة ،و هذه الإشارات هي اشارة مدموجة جنبا إلى جنب مع اشارة ردود الفعل التي تغذيها إشارات أجهزة الاستشعار وتسارع معدل الجيروسكوبي ، ونتائج تلك الاشارات ( اشارة التحكم ) هي التي تعمل على دمج السرعة الهيدروليكية العالية مع الميكانيزمات الكهربائية التي تتحكم في دفة ورافعات وجنيحات الكنارد في الطائرة ، ويعمل نظام التحكم في المقاتلة على المقارنة بين مختلف الاشارات الصادرة عن القنوات ، واذا كان الفارق كبيرا بينها، يقوم النظام بفصل القناة عن النظام اتوماتيكيا ، ويقوم مبدا عمل نظام التحكم في الطائرة على الية التحذير من زيادة الضغط على الطائرة حيث يقوم بمماطلة وحجز الاوامر الصادرة اليه و التي يرها قد تسبب انهيارا للطائرة ، وهذا المبداء يسمح للطيار بسيطرة على الطائرة على نحو فعال دون خطر الوصول الى مستويات خطيرة من زوايا الهجوم والتسارع ، رغم ان أقصى زاوية للهجوم تقوم بتحديدها جنيحات الكنارد الى ان الروس اردوا نظام اضافي لتامين السلامة .
بالاضافة الى ذالك فان المقاتلة مجهزة بنظام الطياران الالي له القدرة على الطيران في جميع المراحل ، بما فيها الطيران على علو منخفض - طيران الرصد او التتبع الميداني - الطيران الفردي والجماعي -الاقلاع والهبوط الالي ( نظام ILS المستخدم في الطائرات المدنية ) ،بالاضافة الى الطيران وفق التشكيلات المضادة لاهداف الجوية والارضية . ونظام التحكم الآلي في المقاتلة موصول بنظام الملاحة الممزوج بانظمة تحديد المواقع العالمية.
-------------------------------------------
.الملاحة :
المقاتلة مزود بنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية ( A-737 GPS compatible ) والتي تمكنها من الطيران في جميع الأحوال الجوية ، ليلا ونهارا. النظام مكون من مجموعة كاملة و مركبة من انظمة عالية الدقة للملاحة توفرها مجموعة SAGEM حيث تشمل هذه الانظمة نظام تحديد المواقع العالمي الموافق لانظمة GLONASS / NAVSTAR الروسية والامريكية ، كما يشمل النظام نظام ملاحة بالقصور الذاتي العامل بواسطة ليزر جيروسكوبي . ---------------------------------------
مقعد الطيار :
زود أفراد الطاقم سو-30 بمقاعد KD-36DM ، المقعد الخلفي موضوع بطريقة توفر له احسن نطاق للرؤية ، كما تتوفر قمرة القيادة على حاويات لتخزين احتياط المواد الغذائية والمياه ، ونظام للتخلص من النفايات ، المقعد KD-36DM له القدرة على الميلان بنحو 30 درجة ، للمساعدة الطيار على تحمل الضغط الزائد وزيادة السرعة اثناء الاشتباكات الجوية .
------------------------------ النسخ المتعددة والدول المستخدمة :
Su-27PU : صممت في الاساس على Su-27UB والتي سميت لا حقا Su-30 .
Su-30: نموذج اختبار مع اضافة جنيحات كنارد.
Su-30K : النسخة القاعدية لسو 30.
Su-30KI : هي النسخة المعدلة من Su-27S المقترحة للقوات الجوية الروسية ،والمقترحة لتصدير الى اندونيسيا لكن التصدير اوقف بسب الازمة المالية الاندونيسية 1997 .
.Su-30MK : النسخة التجارية لسو 30m تم الكشف عنها في عام 1993.
Su-30MKI
: MKI "Modernizirovannyi kommercheskiy Indiska يعني "تحديث التجاري للهند." صممت بصورة مشتركة مع المجموعة الهندية Hindustan Aeronautics Limited . تشمل جنيحات الكنارد وانظمة الكترونية متععدة الجنسيات اسرائيل روسيا الهند فرنسا.
Su-30MKK : النسخة التصديرية لصين.
Su-30MKM : وتستند على MKI ، وهي نسخة على درجة عالية من التخصص صممت للقوات الجوية الملكية الماليزية مع انظمة الكترونية فرنسية ، جنوب افريقيا وروسيا .
Su-30MKV : النسخة التصديرية لفنزويلا من الأرجح أن تكون مماثلة لسو 30MK2.
Su-30MK2 : مماثلة لنسخة الصينية مع الكترونيات محسنة .
Su-30MKA :.نسخة على دراجة عالية من التخصص صممت للقوات الجوية الجزائرية نسخة مماثلة لسو MKI ، ولكن مجهزة بإلكترونيات الطيران فرنسية وروسية وجنوب افريقية باللغتين الانكليزية والروسية.
. ---------------------------- الخصائص العامة :
* الطاقم : 2 * الطول : 21.935 متر (72.97 قدم) * طول الجناح : 14.7 م (48.2 قدم) * الطول : 6.36 متر (20.85 قدم) * منطقة الجناح : 62.0 متر مربع (667 قدم مربع) * الوزن الخالي : 17.700 كلغ (39021 رطل) * الوزن مع الحمولة : 24.900 كلغ (54.900 رطل) * الوزن الاقصى عند الاقلاع : 34.500 كلغ (76.060 رطل) * المحركات : اثنان AL-31FL
الأداء :
* السرعة القصوى : 2.0 ماخ (2٬120 كم / ساعة ، و 1320 كم / ساعة) * المدى : 3،000 كيلومتر (1،620 nmi) مع ارتفاع * الحد الأقصى للدائرة : 17.300 متر (56،800 قدم) * سرعة للتسلق : 230 م / ث (+45275 قدم / دقيقة) * قدرة الجناح على التحميل : 401 كغم / متر مربع (82.3 رطل / قدم مربع)
الأسلحة :
12 منصات لتحميل الاسلحة :
المدفع : مدفع GSH-30-1 عيار 30مم
الصواريخ جو-جو : ستة R-27ER1 (AA-10C) اثنان R-27ET1 (AA-10D) .ستة .R-73E (AA-11) ستة R-77 RVV-AE (AA-12)
الصواريخ جو-ارض : ستة Kh-31P/Kh-31A .ستة Kh-29T / L اثنان Kh-59ME
القنابل الموجهة التقليدية : ستة KAB 500KR ثلاثة .KAB-1500KR .ثمانية FAB-500T .ثمانية وعشرين . OFAB-250-270