المقدمة :سوخوي
Su-30M/MK او كما يدعوها حلف شمال الأطلسي "Flanker-C" هي مقاتلة روسية
ذات محركين ومقعدين من المقاتلات المصممة من طرف مجموعة سوخوي للطيران
-Sukhoi Corporation -ادخل الخدمة اول نموذج لها سنة 1996 ، حيث اعلن
الروس ان هذا النموذج هو عبارة عن مقاتلة سيادة جوية متعددة المهام وفي كل
الظروف الجوية لها القدرة على القيام بعمليات القتال الجوي الى الهجوم
الارضي الى عمليات الاعتراض الجوي كما يمكن استخدامها كطائرة انذار المبكر
وهي مماثلة لي F-15E Strike Eagle من حيث المهام و تتفوق عليها في بعض
النقاط .
Sukhoi Su-30 هي النسخة المطورة من Su-27UB مع عدة تغيرات
وتطويرات ، والنسخ Su-30K و Su-30MK هما النسخ التي حققتا اكبر نجاح تجاري
في سلسلة مقاتلات السوخوي ، النموذجان يتم تصنعهما من طرف المؤسستين
المتنافستين التابعاتان لمجموعة سوخوي وهما : KNAAPO و Irkut Corporation
، حيث تقوم KNAAPO بتصنيع Su-30MKK و Su-30MK2 والتي تم تصميمها وبيعها
الى الصين ثم اندونيسيا في وقت لاحق ،اما بالنسبة لي Irkut التي طورت
المقاتلة الى مقاتلة بعيدة المدى ومتعددة الأغراض ، فهي مختصة في تصنيع
النسخة Su-30MK ، و التي تشمل سلسلة سو- 30MKI المصممة للقوات الجوية
الهندية ومشتقاتها ، MKA-MKM-MKV - المصممة لكل من الجزائر ،ماليزيا
،وفنزويلا على التوالي..
.
---------------------------------------
مراحل التطوير البرنامج : رغم
ان سلسلة السوخوي-27 قد اعتبرت سلسلة ناجحة ، الى انها لم تصل اطلاقا الى
المستوى الذي تاملته منها وكالة <<الدفاع الجوية السوفياتية سابقا
ثم الروسية>> ProtivoVozdushnaya Oborona ، حيث كان مدى المقاتلة لا
يكفي لبعض المهام التي تطلبها الوكالة من حيث تغطية نطاق المساحات الشاسعة
للاتحاد السوفياتي ، وكنتيجة حتمية لذلك ، شرع الاتحاد السوفياتي منذ سنة
1986 بتطوير النموذج سو- 27PU ، وتحسين قدراته انطلاقا من النموذج الاصلي
سو - 27 حيث يكون بمقدور النسخة الجديدة أن تادي مهمات الاعتراض الجوي
البعيدة المدى ، كما يمكن استخدامها كمقر قيادة محمول جوا airborne
command post ، وفي نهاية المطاف تم اختيار نموذج التدريب ذو المقعدين لسو
27UB كقاعدة اساس لبناء النموذج المستقبلي سو- 27PU الذي انبثق منه
السو-30 فيما بعد ، حيث يتميز هذا النموذج بمميزات الطاقمين
<<الطيار+ الملاح>> التي تمنح المقاتلة الافضلية في المهام
البعيدة المدى كما يتمتع كذالك بمميزات المناورة لسو-27 ذات المقعد الواحد
، وفي 6 جوان 1986 حلق نموذج اثبات المفهوم "proof-of-concept" للمقاتلة ،
و اثر نجاح النموذج الاولي بدء العمل على نموذجين من سو 27PU حيث حلق اول
هذه النماذج التجربية في ايركوتسك في 31 ديسمبر 1989 ، في حين حلق اول
نموذج من نماذج سلسلة الانتاج الكمي في 14 أبريل 1992.
لتكييف سو
27UB على دورها الجديد ، زودا الروس انف المقاتلة بقضيب لاعادة التزود
بالوقود أثناء الطيران ، من اجل زيادة نطاق التحليق والمدى ، حيث وضع هذا
القضيب في الجانب الأيسر من أنف الطائرة في حين وضع جهاز التتبع والبحث
الحراري IRST في الجانب الايمن من انف الطائرة ، كما تما تحديث كهرباء و
إلكترونيات الطيران والاتصالات والملاحة Avionics في الطائرة ، وخاصة
معدات توجيه القيادة حيث زودت المقاتلة بنظام الطيران السلكي -
fly-by-wire ، كما زودت قمرة القيادة الخلفية بشاشة عرض كبيرة CRT display
- تعمل بأشعة القطب السالب ، الذي يوفر المعلومات التكتيكية عن الأهداف
المختلفة للملاح ، ومن اهم التغيرات التي طرئت على المقاتلة Su-27UB - هو
تزويدها برادار N001 niipea ، الذي يوفر بعض القدرة الجوية للهجوم الارضي
وتعقب متعدد للأهداف الجوية .
اما سوخوي سو 27PU فقد عرضت
لاستخدامها كمقاتلة تحكم ، وهو نوع من مصغرة من الأواكس ، حيث يتم استخدام
بيانات الرادار الموجود في المقعد الخلفي كوصلة للسيطرة وقيادة مقاتلات
سو-27 الاخرى ، ومع ذلك ، فإن وكالة الدفاع الجوي PVO لم تهتم بشراء
النماذج الخمس لسو 27PU. والتي اخذت التسمية الجديدة "سو 30" ورغم ذالك
فقد وجدت تلك النماذج الخمس نفسها في خدمة PVO التي استخدمتها في دور
التدريب ، فكانت تلك الخطوة الولادة الاولى للفوج 54th للاعتراض الجوي
القائم على التدريب المتقدم في قاعدة .Savostleyka والذي بداء مهامه
الفعلية عام 1996 .
واثر فشل النسخ الاولى Su-27PU-Su-27UB قامت
سوخوي في نهاية الامر باقتراح البديل وهو سو 30MK او النسخة التصديرية
والتي تعني احرفها الاخير-MK- ( النسخة التجارية
الحديثة)-Modernizirovannyi kommercheskiy" المطورة من النسخة الاصلية
الاولىSu-27UB ، حيث قدمت روسيا اول نموذج لها في معرض باريس الجوي في عام
1993. وهناك ادهشت سو 30MK المتظاهرين ..
-----------------------------------------
.مقاتلة متعددة المهام ذات درجة عالية من المرونة :سو
30MK- مقاتلة قادرة على أداء مجموعة واسعة من المهام القتالية في نطاقات
بعيدة عن قواعدها وفي أي وقت ليل ونهار وفي جميع الظروف المناخية ، وتحت
جميع ظروف التشويش البيئية والالكتروني .
هذه المقاتلة المتعددة
المهام مجهزة تجهيزا كافيا و كاملا لتنفيذ جميع المهمة تكتيكية لمختلف
السيناريوهات المطروحة ، ابتداء من تحقيق السيادة الجوية ( القتال الجوي -
الدفاع الجوي والاعتراض- مرافقة الدوريات الجوية ) الى الهجوم بري ، قمع
الدفاعات الجوية للعدو ، تقديم الدعم الجوي البري والبحري ، الى القيام
بمهام التشويش الالكتروني ECCM و مهام الإنذار المبكر ، وصولا الى مهام
تدريبات القيادة والسيطرة الجوية على المجموعات قتالية المشتركة .
----------------------------------
التصميم :سو
30MK طائرة قتالية متعددة المهام جد متكاملة مصممة بنظام زعانف البط
canard ، الجزء المركزي الامامي يشمل قمرة القيادة وخلايا الانظمة
الالكترونية للمقاتلة بالاضافة الى الردار، اما الجزء المركزي الخلفي
للمقاتلة يتكون من المحرك وخلايا تحتوي على خزان الوقود الداخلي ومظلات
الفرملة -Airbrake -وراء الذيل
، اما هيكل المقاتلة فهو
مصنوع من التيتانيوم الخالص وسبائك الألومنيوم عالية القوة ، وتصل قدرة
تحمل المقاتلة الى 9 G وهي بكامل حمولتها.
-------------------------------
.المحركات وقوة الدفع :قوة
دفع سو 30MK مضمونة بواسطة محركين نفاثثين من نوع Al-31FP turbofans ،
لهما القدرة على توليد 245 كيلونيوتن اي ما يعادل 25,000 kgf من الطاقة مع
دفع الاسثنائي او مابعد الاحتراق afterburning thrust ،و لكل واحد من
منهما قوة دفع كاملة تساوي 12،500 kgf من الطاقة مع دفع الاسثنائي ، في
حين يوفر محرك الرافال سينكما M88 على سبيل المثال قوة دفع تساوي 17 كيلو
نيوتن مع الدفع الاسثنائي ، هذه القوة التي تمنحها محركات سو - 30MK توفر
لها سرعة طيران عمودية تصل الى 2500 كم/سا- ماخ 2 ( السرعة القصوى في
الانخفاض 1350 كم/سا ) في حين تبلغ سرعتها في التسلق و الاختراق 230 م/ ثا
، يبلغ متوسط الوقت للقيام بعمرة للمحرك 1000 ساعة مع العلم ان العمر
الافتراضي للمحركين هو 30 الف ساعة ، صمم المحرك AL-31FP انطلاقا من
المحرك Al-37FU ، وهو مجهز بنظام تحكم الكتروني رقمي يتيح له الانتقال من
الدفع الادنى الى اقصى قوة دفع في اقل من 3 ثواني ، كما نه قادر على
معالجة الاعطال البسيطة في المحرك وتعديلها اتوماتيكيا دون الرجوع الى
الطيار ، كما لطيار القدرة على التحكم بالمحرك من قمرة القيادة بواسطة
ذراع التحكم throttle control الموجودة على يساره الذي يعتبر مفتاح
التنشيط لاداء المناورات الصعبة ، وبعد مرور التحكم بالمحرك الى التحكم
الرقمي يقوم كمبيوتر المقاتلة المدمج بتحديد مستوى استخدام فوهات المحرك
ومستوى استخدام الاسطح الايروديناميكية ، فوهات محركي Su-30MK من النوع
الذي يطلق عليه .Diagonally 2D thrust vectoring control حيث ترتفع هذه
الفوهات بزواية 32 درجة على المحور الطولي للمحرك (أي أفقيا- in the
horizontal plane ) كما لها القدرة على الانحراف بزواية ± 15 درجة عمودية
، وبالتالي فان هذه المميزات المتعلقة بالفوهات تسمح بتحسين قدرات
المقاتلة على اداء المناورات الصعبة .
يبلغ مدى Su-30MK - تقريبا
5000 كلم اي ما يعادل 4 ساعات ونصف من الطيران ، مع خزان الوقود الداخلي
الذي تقدر سعته التخزينية ب 5270 كغ ، كما لديه القدرة على اعادة التزود
بالوقود أثناء الطيران ، حيث يزيد التزود بالوقود في الجو من مدة الرحلة
إلى 10 ساعة مع مدى يصل الى 8000 كم على ارتفاع التجوال cruise altitudes
من 11 إلى 13 كيلومترا.