منتدى الاماكن
منتدى الاماكن
منتدى الاماكن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاماكن

منتدى الاماكن
 
الرئيسية8أحدث الصورالتسجيلدخول
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 1310 :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 1411
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 112 بتاريخ الخميس 7 يوليو - 0:38:20
المواضيع الأخيرة
» 2020-10-29
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف الزعيم الجمعة 30 أكتوبر - 1:23:20

» طريق الحلقة 6
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف الزعيم الأربعاء 23 مايو - 15:51:29

» مسلسل الخاوة الجزء الثاني - الحلقة 6 Feuilleton El Khawa 2 - Épisode 6 I
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف الزعيم الأربعاء 23 مايو - 15:47:13

» سجل حضورك بذكر اسم من أسماء الله الحسنى سبحانه وتعالى
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف queen الثلاثاء 17 يونيو - 16:20:54

» عيد فطر سعيد
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف A-Prince الخميس 8 أغسطس - 13:22:54

» الــوفـــــــــــاء
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف faracha الإثنين 29 يوليو - 4:58:21

» موجز أنباء الشعـــــور...!!
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف queen الأربعاء 9 يناير - 16:26:15

» طول الأظافر "يخربش" الصحة!
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف عاشقة الجنة الأحد 9 ديسمبر - 11:38:46

» سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف Mira السبت 11 أغسطس - 17:38:45

» هل تعلمت من الحياة بهذه الصورة؟؟؟؟؟؟
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف Mira السبت 11 أغسطس - 17:25:18

» وصفة رمضانية
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف faracha الجمعة 3 أغسطس - 18:46:48

» بعض الصور من مدينة جيجل
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1من طرف JiNa الثلاثاء 24 يوليو - 18:40:04

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد


 

 :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:12:57

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::



:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821010611ade93112


وتــــرجـــوا مـــن الله أنا يـــكــــون خــير رمــضان
وتـجـــــزي بــالــصــــوم الخـــــــير والاحــــــســان

وتـنــعم بـــرضي ربـــــها وتـنـــــعـم فــي الجــــنان
وتـــدخــــل إلــــي الـجــــنــة مـــن بــــاب الــريـــان

وتـأنــس بـالـحـبـيـب محــمد وأبوبكروعمروعـثـمان
وتـــــنام عـلـي فــــــرش بـــطـائـنـها من إســتــبرق

وجــــــــــــــــــنــــــــي الــجـــــــــنــــتــــــــيـــن دان
وأعــظم نـعـيم لـها أن تـــري وجـــه ربـها الرحـــمن

ذالـك هـو الفــوز العـظيم فيا بشري من صام رمضان
وأخــلــص لله القــــصـد وأحـــسـن اتــباع خير انسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:13:46

[b]:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::[/b]




:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821021202c9d81172


اختلف في اشتقاق كلمة رمضان فقيل: إنه من الرمض وهو شدة
الحر فيقال: يَرْمَضُ رَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ
عليهم قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة
سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ
وشدّته فسمّي به. الفَرّاء: يقال هذا شهر رمضان، وهما شهرا
ربيع، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور الهجرية. يقال:
هذا شعبانُ قد أَقبل. وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم
يَرْمَضُ إذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش، قال اللّه عزّ وجلّ: شهر
رمضان الذي أُنزل فيه القرآن.

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821021521cd849b27

الصيام من أركان الإسلام ، فيه يمتنع المرء عن الأكل والشراب
والجماع, لفترة معينة من أذان الفجر إلى أذان المغرب، وفي
رمضان تزكية للنفس وقرب من الله عز وجل ،فيه أيضا تغلق
أبواب النار وتصفط الشياطين وتفتح أبواب الرحمة.وقت الصيام
في رمضان من بزوغ الفجر و حتى غروب الشمس,ذكر القرآن"
..وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود
من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل.." .ويقول الرسول في فضل
شهر رمضان "من صام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم
من ذنبه" ومعظم الصائمين يصحون قبل بزوغ الفجر ويتناولون وجبة
صغيرة ويشربون الماء (تسمى هذه الوجبة السحور) استعداداً
ليوم الصوم, وقد ورد عن فضل السحور أن الرسول قال"تسحروا
فإن في السحور بركة"(متفق عليه). وفي الصوم أيضاً يجب أن
يمتنع المسلم عن الكلام البذيء والفعل السيئ لقول النبي
"إذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد
أو قاتله فليقل اللهم إني صائم" (متفق عليه).

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821022047aeac8132

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ((أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل
عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب
الجحيم، وتغلّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة هي خير
من ألف شهـر، من حُرِم خيرها فقـد حُـرم)) ([1]).

وما يُروى في الباب من حديث سلمان رضي الله عنه قال:
خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من
شعبان، فقال: ((أيها الناس قد أظلّكم شهر عظيم، شهر
مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه
فريضة، وقيام ليله تطوعاً، ...)) الحديث: فلا يصح([2]).

وحديث أبي هريرة المتقدم أصلٌ في تبشير وتهنئة الناس
بعضهم بعضاً بقدوم شهر رمضان. قال ابن رجب: "كيف
لا يبشر المؤمن بفتح أبواب الجنان؟! كيف لا يبشر المذنب
بغلق أبواب النيران؟! كيف لا يبشر العاقل بوقـتٍ يغل فيـه
الشيطان؟! من أين يشبه هـذا الزمان زمان؟!

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210223376aecf091

يفرحون بما في رمضان من أنواع الطاعات، وما أعدّه الله لأهلها
من الأجر والثواب ومن ذلك:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821023517eb13bc21

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما
تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما
تقدم من ذنبه))
قال ابن حجر: "قوله: ((إيمانا)) أي تصديقاً بوعد الله بالثواب
عليه، ((واحتساباً)) أي طلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء أو
نحوه

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821023706ba7fcc95

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: ((من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم
من ذنبه).

قال النووي: "والمراد بقيام رمضان صلاة التراويح

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821023517ba8eef31

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ((من يقم ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له
ما تقدم من ذنبه

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: ((تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر
من رمضان.

قال النووي: "قوله صلى الله عليه وسلم: ((تحروا ليلة القدر))
أي احرصوا على طلبها واجتهدوا فيه

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821023517acaee169

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال لامرأة من الأنصار: ((ما منعك أن تحجي معنا؟))
قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه - لزوجها وابنها –
وترك ناضحاً ننضح عليه. قال: ((فإذا كان رمضان اعتمري فيه
، فإن عمرة في رمضان حجة))([8]). وفي لفظ: ((فإن عمرة
في رمضان تقضي حجة أو حجة معي))

قال ابن العربي: "حديث العمرة هذا صحيح، وهو فضل من
الله ونعمة، فقد أدركت العمرة فضيلة الحج بانضمام رمضان
إليها"([10]).

وقال ابن الجوزي: "فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت
كما يزيد بحضور القلب وبخلوص القصد

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821023517429f3364

عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجو
د الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل،
وكان يلقاه في كلّ ليلة من رمضان، فيدارسه القرآن، فلرسول
الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:14:08

[b]:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::[/b]




:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 08082103125771c3dc41


يقول ابن القيم:

" الصوم جنة من أدواء الروح والقلب والبدن ؛ مَنافِعُه تفوت الإحصاء،
وله تأثير عجيب: في حفظ الصحة، وإذابة الفضلات، وحبس النفس
عن تناول مؤذياتها، ولاسيما: إذا كان باعتدال وقصد في أفضل أوقاته
شرعاً، وحاجة البدن إليه طبعاً، ثم إنّ فيه: من إراحة القوى والأعضاء
ما يحفظ عليها قواها، وفيه خاصية تقتضي إيثاره، وهي: تفريجه
للقلب عاجلاً وآجلاً، فهو أنفع شيء لأصحاب الأمزجة الباردة والرطبة
، وله تأثير عظيم، في حفظ صحتهم .

وهو يدخل في الأدوية الروحانية والطبيعية، وإذا راعى الصائم فيه
ما ينبغي مراعاته طبعاً وشرعاً، عظم انتفاع قلبه وبدنه به، وحبس
عنه المواد الغريبة الفاسدة التي هو مستعِدّ لها، وأزال المواد
الرديئة الحاصلة بحسب كماله ونقصانه ويحفظ الصائم مما ينبغي
أن يتحفظ منه، ويعينه على قيامه بمقصود الصوم وسره وعلته
الغائية .

فإنّ القصد منه أمر آخر وراء ترك الطعام والشراب، وباعتبار ذلك الأمر
، أُختصَّ من بين الأعمال: بأنه للهِ سبحانه، ولمَّا كان وقايةً وجُنةً بين
العبد وبين ما يؤذي قلبه وبدنه عاجلاً راجلاً، قال الله تعالى: ** ي?
أَيُّهَا ?لَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ?لصّيَامُ } [ البقرة: 183 ]، فأحد مقصودَي
الصيام: الجنةُ والوقاية ؛ وهي حِمْية عظيمةُ النفع .

والمقصود الآخر: اجتماعُ القلب والهمِّ على الله تعالى، وتوفيرُ قُوى
النفس على محابِّهِ وطاعته

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210315007f00dc41

" يفيد الصيام صحة النفس والجسم كليهما، فيشحذ الذهن ويقوي
الإرادة، ويخفف العبء عن أجهزة الجسم جميعها وبخاصة جهاز الهضم
وجهاز الدوران والكلى "

" والصيام ينشط تجدد خلايا الجسم، فمن المعروف أنّ في جسم
الإنسان نحو من ( :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Ieqp6q ) ألف مليار خلية، وأنّه يموت ويحيا كل دقيقة
نحو من ( 7 ) مليارات خلية، أي أن خلايا الجسم جميعها تتجدد خلال
اثني عشر يوماً تقريباً، أما في الصوم فتتجدد جميعها خلال ( 5 – 6 )
أيام فقط "

" إن للصوم الأثر الكبير في راحة الجهاز الهضمي المُتْعَبْ طيلة أيام
السنة، وفي الصوم حثٌ على الاستفادة من مخزون الشحوم في
الجسم كافة، فتتحول هذه الشحوم وتتفتت وتنتج لنا الطاقة اللازمة
لإدامة الحياة بدل الطعام "

" وإن من حكمة الإفطار على التمر أنه يحتوي على المواد السكرية
التي سرعان ما تُمتص فتصل إلى الدم بسرعة، ويرتفع مستوى
السكر في الدم، ويشعر به الصائم نشاطاً يدب في جسمه، وقوةً
في التركيز والرؤية، ويقلل نوعاً ما من شعور الصائم بالحاجة إلى
الطعام فتقل شهيته فيأكل ما يكفيه دون إفراط " ([5]) .

" إنَّ شرب الماء عند الإفطار قبل الطعام قد يحرك الأمعاء ويقلل من
حالة الإمساك التي يشكو منها كبار السن عادة

الصيام يريح الكليتين وجهاز البول، بإقلاله فضلات استقلاب الأغذية
المنطرحة عن طريق الجهاز

يستفيد السمين من الصيام كثيراً ؛ لأن الصائم بعد حرقه الغذاء الوارد
في السحور يستمد 83 % من القدرة الضرورية من استهلاك المدخرات
الذهنية وتزيد فائدته إن لم يسرف في الطعام، وقلل من الأغذية الدهنية
والنشوية وباقي السكريات

يقول أحد الأطباء: إن الامتناع عن الأكل من السحور حتى الفطور يحمي
الأسنان من التلف الناتج عن تخمر فضلات الطعام في الأسنان، وبالتالي
فإن ذلك يحول دون إصابة الأسنان بالتسوس، ويقلل من الإفرازات اللعابية
التي تسبب زيادة ترسب المواد الجيرية والدهنية على الأسنان، وتظل
اللثة معرضة للأمراض.

" يؤكد أخصائيو الأمراض الروماتيزمية والأمراض المزمنة أن الصيام يفيد
مرضى الروماتيزم، وخاصة السيدات وكبار السن من الجنسين، فهو يخفض
الوزن ويتخلص من السموم في الجسم " .

" يقول أخصائيو الأمراض الباطنية: إِنَّ حالات كثيرة من أمراض السكر قد
أفادت إفادة كبيرة في شهر رمضان؛ لأنّ الصيام يعمل على خفض
مستوى السكر في الدم وانخفاضه في البول كما ينصح الأطباء مَرْضَى
الكبد أن يستفيدوا من تجربة شهر الصيام طوال العام بعد الإفراط في
الأكل وتنظيمه

" والصوم حافز كبير يساعد على التخلص نهائياً من الإدمان في شرب
السجائر والمنبهات، والصوم يعطي مناعة وقوة تزيدهم تحملاً للمسؤوليات
وأعباء الحياة، وتزيدهم صبراً على تحمل الحرمان، وبذلك يمكن الإقلاع
عن التدخين، وتتحسن صحتهم النفسية والجسمية

" والصوم يحمي الإنسان من مرض السكر: ولتفسير ذلك نقول إن في
الصوم تقل كمية السكر في الدم إلى أدنى المعدلات، وهذا يعطي
غدة البنكرياس فرصة للراحة، فمن المعروف أن البنكرياس يفرز الأنسولين
، وهذه المادة بدورها تؤثر على السكر في الدم، فتحوله إلى مواد نشوية
ودهنية تترسب وتخزن في الأنسجة، ولكن إذا زاد الطعام عن قدرة البنكرياس
في إفراز الأنسولين، فإن هذه الغدة تصاب بالإرهاق والإعياء، ثم أخيراً تعجز
عن القيام بوظيفتها، فيتراكم السكر في الدم، وتزيد معدلاته بالتدريج سنة
وراء سنة، حتى يظهر مرض السكر، وخير حماية للبنكرياس من هذا الإرهاب؛
هو الصوم المعتدل

" وما أصدق الحكمة القائلة: قليل من الصوم يصلح المعدة، ففي الصيام تخلو
المعدة تماماً من الطعام خلال 12 ساعة في اليوم الواحد، ولمدة شهر كامل
، وهذه المدة تكفي لإخلاء المعدة من كل طعام متراكم وتعطيها فرصة للراحة
من غير إرهاق، ولذلك نجد أنه أثناء فترة الصيام يتخلص الإنسان من عادة
التكرع أو ( التجشوء ) التي يسببها أكل الطعام على الطعام مما ينجم عن
ه تخمر الأطعمة في المعدة قبل أن تتمكن من هضمها

"والصيام يريح الأمعاء والمصران الغليظ أيضاً من الطعام المتراكم، وبذلك
يتخلص الصائم من الغازات والروائح الكريهة التي تنتج عن التخمة وسوء
الهضم والتخمر في الأمعاء بسبب عدم قدرتها على امتصاص الطعام أو
التخلص منه، وقد كان الناس فيما مضى قبل الأدوية الحديثة يعالجون
حالات الإسهال بالصيام وحده أو باستعمال المسهلات للمساعدة على
طرد المواد السامة من المصارين"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:15:12

[b]:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::[/b]




:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821032420e44ddd51



:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210338023059bd36

س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى
صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت
الفطر، هل صيامه صحيح؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب
النهار تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد
منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم .

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى
الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟

ج: صيامه صحيح؛ لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام، وإنما هو
مستحب؛ لقول النبي : ** تسحروا فإن في السحور بركة } [متفق عليه]

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟

ج: لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه ويسبح، لأن ذلك
ليس من المفطرات.

والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، أو على التحريم، وليس
هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. إنما كرهه بعض أهل العلم
خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

ج: لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها، لكن العود
نفسه لا يستنشقه؛ لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا
استنشقه؛ لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من
غير قصد فلا يفطره [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟
ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما حكم بلع الريق للصائم؟

ج: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة
أو تعذر التحرز منه.

أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم
بلعهما لإمكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيف

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد، والإبر في العضل؟ وما الفرق بينهما
وذلك للصائم؟

ج: الصحيح أنهما لا تفطران، وإنما التي تفطر هي إبرة التغذية خاصة.

وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لأنه ليس مثل الحجامة، أما
الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي
: ** أفطر الحاجم والمحجوم }

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟

ج: الجواب على السؤال: أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخّر ولا يصلُ
إلى المعدة.

فحينئذ نقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك
لأنه كما قلنا لا يدخل إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول
ولا يصل منه جُرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر
فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيراً.

ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به
إذا لم يدخل جوفك شيء منه

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: أفيدك بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا
شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل، والذي فيه بخار ماء من
المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الأحول فهل يبطل
صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء
سواء كان فريضة أم نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم؟ [اللجنة الدائمة، فتوى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: هل الامتحان الدراسي عذر يبيح الإفطار في رمضان؟

ج: الامتحان الدراسي ونحوه لا يعتبر عذراً مبيحاً للإفطار في نهار رمضان،
ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطار للامتحان، لأنه ** لا طاعة لمخلوق
في معصية الخالق }، و ** إنما الطاعة في المعروف } كما جاء بذلك
الحديث الصحيح عن النبي [الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: سمعت بعض الناس يقول: إن البَرَد لا يفطر؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب؟

ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البَرَد، وقال: إنه ليس بطعام ولا شراب،
ولكن لعله لا يصح عنه، وذلك لأن هذا البَرَد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف
فهو إما طعام، وإما شراب. فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت، وإن ثبتت
فهو متأوّل لأن البَرَد ماء متجمد ومثله الثلج، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف
وينقلب ماء [الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام:46].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: أقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً، حيث لا أستطيع العمل
لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي؟

ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول لعائشة:
** أجركِ على قدر نصبك } فكلما زاد تعب الإنسان زاد أجره وله أن يفعل
ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان، خشية إفساد الصوم، هل
هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟

ج: التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون
الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث
الصحيح: ** مطهرة للفم مرضاة للرب } ومشروع متأكد عند الوضوء،
وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل، وأول ما يدخل
في الصيام، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم
وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة
فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لايؤثر في الصيام شيئاً [الشيخ
ابن عثيمين، فقه العبادات].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟

ج: الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال
بعضهم: ( إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر ).

والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً
وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها
لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن [الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى
ومقالات متنوعة].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب
ناسياً أن يذكّره بصيامه؟

ج: من أكل أوشرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر يجب
عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه، فإنه يجب عليه
أن يلفظها، ودليل تمام صومه؛ قول النبي فيما ثبت عنه من حديث أبي
هريرة: ** من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه
الله وسقاه } ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى
: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] فقال الله تعالى: ( قد فعلت ).

أما من رآه: فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال : **
من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع
فبقلبه }، ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى
عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار
عليه

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل
يفسد صومه؟

ج: إذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه
لم يتعمد ذلك لقوله تعالى: وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5] [الشيخ
ابن عثيمين، فتاوى إسلامية].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل
من يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟

ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه؛ لأنه مما تدعو الحاجة
إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر [الشيخ ابن
باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام إذا كان من النوع غير العازل
لوصول الماء إلى البشرة؟

ج: لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن إنما يبل ظاهر
البشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم ثم لو قدر دخوله المسام لم يعد مفطراً

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون؟ وإذا كان يجوز
هل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟

ج: لا بأس بعد الإمساك بدلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان،
وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف
فم الصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الورائح والبخر وفضلات الطعام.

فأما استعمال المعجون: فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة، ولأن له
طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد
السحور قبل وقت الإمساك، فإن استعماله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع
شيء منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال
تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: قال تعالى: وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ
الأَسْوَدِ [البقرة:187].

ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة؟

ج: إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه،
وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، أما إن كان لا يعلم هل كان أكله
وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن
ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان
إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: ما هي مسافة السفر المبيح للفطر؟

ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو: 83 كيلو متراً تقريباً، ومن العلماء
من لم يحدد مسافة السفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر.
ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فرسخ قصر الصلاة.

والسفر المحرم: ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر؛ لأن سفر المعصية
لا تناسبه الرخصة.

وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم
الأدلة والعلم عند الله .

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لإعداد
مشاريع إفطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان، فهل من يتبرع
لهذه المؤسسات يكون أجر الإفطار قد حصل له أم لابد من قيام الشخص
بتقديم الإفطار بنفسه؟

ج: إذا تبرع المسلم لإفطار الصوّام، فهو مأجور وذلك من الصدقة سوا
ء كان ذلك بنفسه، أو بمن يراه من الثقاة، أو من الجمعيات الموثوقة

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821034257fa7c0c14

س: هل القيء يفسد الصوم؟

ج: كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها؛ من جراح، أو رعاف، أو
قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه
الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي : ** من ذرعه القيء فلا قضاء
عليه، ومن استقاء فعليه القضاء }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:15:39

[b]:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::[/b]




:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 08082103561328093a65

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821040630b00e7390

: فعـن أنس بـن مالك رضي الله عنه قال : قا ل صلي الله عليه وسلم :
" تسحروافإن فى السحور بركة" [متفق عليه]

يستحب تأخيره إلى آخر اللـيل ، وهـو مستحب بالإجماع ، فلا إثم على
من تركه .

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210402056209c825

: وشرطه : إذا تحقق من غروب الشمس .فعن سهل بن سعد رضي الله
عنهما أن النبى صلي الله عليه وسلم قال:" لا يزال الناس بخير ما عجلوا
الفطر " [متفق عليه] .

وعن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يفطر
على رطبات قبل أن يصلى فإن لم يكن فعلى تمرات فإن لم يكن حسا
حسوات من ماء.

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821040205b57a8d36

: قا ل صلي الله عليه وسلم :"ثلاثة لا ترد دعوتهم :الصائم حتى يفطر "
. و قا ل صلي الله عليه وسلم :"إن للصائم دعوة عند فطره ما ترد"

فكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما – راوى الحديث – إذا أ فطر قال"
اللهم إنى أسألك برحـمتـك التى وسعـت كـل شئ أن تـغــفـر لي "


:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821040205af497f31

: فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قا ل صلي الله عليه وسلم :"لولا
أن أشق على أمتى لأمرتهم بالـسـواك عند كل صـــلاة" [متفق عليه]
فيستحب للصائم أن يتسوك اثناء الصيام ولا فرق بين أول النهار و آخره .

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210402059a98f677

(فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما
يكون في رمضان كان أجود بالخير من الريح المرسلة)

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 08082104020570d00e59

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (عمرة في رمضان
تعدل حجة)

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210406302f602245

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من فطر صائماً كان له
مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء)

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821040731acf4ec72

من الدعاء والاستغفار فان للصائم دعوة لا ترد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:16:29

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::





:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 0808210410080970e777

هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في
شهر رمضان.


• من الأخطاء: استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة
في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد
للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.


• من الأخطاء: تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا
فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره
ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.


• ومن الأخطاء: في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام، فإذا علم
الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد
عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: { من لم يبيت الصيام من
الليل فلا صيام له } . وقوله: { من لم يبيت الصيام
قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } . وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ
بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه. قال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليسى واجباً بإجماع المسلمين،
فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح)


• ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثنااء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد
صومه خاصتاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.


قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد
طلوع الفجر أو قبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان
أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم
يقول: { إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن
أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر } فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن
لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. .


• ومن الأخطاء: عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون
مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة
دخول الشهر، وهذا خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول
الشهر أن يمسك بقية يومه، لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله
عنه قال: { إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس
يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" }
.
- ومن الأخطاء: جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من
أشهر السنة، وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
{ إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت
الشياطين } وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } . وهناك أحاديث كثيرة
جداً في فضل هذا الشهر العظيم.


• ومن الأخطاء: أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في
رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان
يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن
يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.


• ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في
نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز: (من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل،
أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار
ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى
لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام
بدعوى النسيان). .


• ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً في
أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه. قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : { إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه
الله وسقاه }


- ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام. قال
الشيخ ابن عثيمين: (إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على
الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا
يضر الصائم ولا يفطره) .


• ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم
. قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على
طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً
بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه. .


• ومن الأخطاء: جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما
يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب
على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى
يتحرز من الوقوع فيها.


- ومن الأخطاء: تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان،
وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه
وسلم : { لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة }
. قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي صلى الله
عليه وسلم الصائم من غيره).


وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة
ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).


• ومن الأخطاء: أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا
يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة، وهذا مخالف للسنة
لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرة بغيرها. قال شيخ
الإسلام ابن تيمية: إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة
الشديدة الباقية في الأفق.


• ومن الأخطاء: ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع، ولكن
البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من
كلام الله العظيم فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولا ريب. لكن المشاهد
والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال
جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء
، والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوت دون القراءة للقران.
فمثل هذا يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن.


• ومن الأخطاء: تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح، كذلك عدم
التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد، وهذا الجد
ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً. فلذا لزاماً
على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من الإثم
المترتب على تلك الأفعال.


• ومن الأخطاء: تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما
لغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى: فويل للمصلين، الذين
هم عن صلاتهم ساهون . قال بعض أهل العلم: هم
الذين يؤخرونها عن وقتها. وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل
النبي صلى الله عليه وسلم : أي الصلاة خير؟ قال صلى الله عليه
وسلم : { الصلاة على وقتها }، أو في وقتها، وفي رواية:
{ على أول وقتها }.


• ومن الأخطاء: تأخير الافطار، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى
تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله
عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { لا يزال الناس بخير
ما عجلوا الفطر } . وعن أنس قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : { بكروا با لإفطار وأخروا السحور }


• ومن الأخطاء: أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه
احتياطاّ وهذا خطأ، فمتى تأكد من سماع المؤذن فعلى الصائم أن
يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالباً
به. بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور.


• ومن الأخطاء: انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان
في شراء الملابس والحلوى وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي
قال الله فيها: { خير من ألف شهر } ومما يتبع انشغالهم عن
القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة في التجول
والشراء، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين، والواجب
عليهم اتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم أنه إذا دخل العشر ا
لأواخر شد المأذر وأيقظ أهله وأحيا ليله، هكذا كان دأب النبي صلى
الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم أجمعين.


• ومن الأخطاء: تحرج بعض المرضى من الأفطار والإصرار مع وجود
المشقة، وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس
وقد رخص للمريض أن يفطر، ويقضي بعد ذلك، قال تعالى:
{ من شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر
فعدة من أيام أخر }.


• ومن الأخطاء: انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب
، وهذا خطأ فإنه يسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن ويقول مثل قوله،
فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال: { إذا سمعتم النداء فقولوا
مثل ما يقول الموذن } . ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة
الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي عن الأكل حال متابعة المؤذن
وترديد الأذان والله أعلم.


• ومن الأخطاء: عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن
، والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين
عليه، خاصة إذا أطاقوه لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت: { فكنا نصوم
صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام
أعطيناه، ذاك حتى يكون عند الإفطار } .


• ومن الأخطاء: أن هناك من يعيب على المسافر الفطر، وهذا خطأ،
فإن للمسافر في رمضان الفطر أو الصوم، وهذا على حسب حالته، و
حالة المسافر لا تخرج عن ثلاثة:


أ- إذا لم يشق عليه "الصيام، فالصوم لمن قوي عليه أفضل من الفطر،
لعموم قوله تعالى: { وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون } .
ب- إن شق عليه الصوم وأعرض عن قبول الرخصة، فالفطر في حقه


أفضل عن الصوم لعموم قوله تعالى: { لا يكلف الله نفساً إلا وسعها }
.
وقوله صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب
أن تؤتى عزائمه } .


ولقوله صلى الله عليه وسلم : { ليس من البر الصيام في السفر }
.
جـ- إن لم تتحقق المشقة فإنه يخير بين الصوم والفطر لما ورد عن حمزة
بن عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : { أأصوم في السفر
؟ - وكان كثير الصيام - فقال صلى الله عليه وسلم : "إن شئت فصم،
وإن شئت فافطر" } .


ولم يعب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بعضهم بعضاً في الصوم
والإفطار- أي: حال السفر- لما ورد عن أنس بن مالك قال: { كنا نسافر
مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يعب الصائم على المفطر، ولا
المفطر على الصائم } .


• ومن الأخطاء: سرعة الغضب والصخب والرفث، في نهار رمضان وينبغي
للصائم أن يتمثل بحديث النبي : { الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم
فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني صائم }


والصيام لا يكون عن الأكل والشرب فقط، وإنما هو صيام يشمل صيام
الجوارح عن المعاصي، وصيام اللسان عن الفحش ومساوئ الأخلاق.


• ومن الأخطاء: إهدار الأوقات الفاضلة من نهار رمضان في متابعة
المسابقات الفضائية وما يصاحبه ذلك من الموسيقى والغناء
والمسلسلات المائعة. وهذا بلا شك يضعف الإيمان، ويضيع على
الصائم أجوراً عظيمة يجب اغتنامها في هذا الشهر الكريم، وكيف
يستبدل المسلم ما هو أدنى بما هو خير؟ فالواجب على المسلم
الحرص على أستغلال كل وقته في رمضان في طاعة الله عز وجل
وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، وقراءة الكتب النافعة، والمكوث في
المسجد، وحضور مجالس العلم حتى يحصد الأجر والثواب في هذا
الشهر العظيم.


• ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من الإفطار في السفر، وهذا
خطأ فإن رخصة الإفطار في السفر قد دل عليه قول رسول الله
صلى الله عليه وسلم : { إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب
أن تؤتى عزائمه }.


• ومن الأخطاء: المسارعة في قراءة القرأن بلا تدبر أو ترتيل بهدف
الانتهاء من استكمال قراءته معتقداً أن ما يفعله هو الـصحيح، ولكنه
هو على خطر عـظيم لأن القرآن نزل في هذا الشهر على رسول
الله صلى الله عليه وسلم وقال الله فيه { ورتل القران رتيلا }
. فالواجب: الترتيل في القراءة، والتأني، وتدبر معانيه.


• ومن الأخطاء: إضاعة سنة الاعتكاف مع القدرة عليها بالرغم من
حصول الكثيرين على إجازة في ذلك الوقت إلا أنهم لا يطبقون
سنة الاعتكاف في المسجد.


• ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من حلق الشعر، أو قص الأظافر
، أو نتف او الحلق في نهار رمضان بحجة أن ذلك يفسد الصيام.
والصحيح: أن كل ذلك لا يفطر الصائم ولا يفسد صومه، بل هو
من السنن المستحبة.


• ومن الأخطاء: تحرج بعص الصائمين من بلع الريق في نهار رمضان
وما يصاحب ذلك من كثرة البصق بحجة عدم إفساد صومه، وتأذي
المسلمين بهذا. والصحيح: أنه لا بأس من ابتلاع الريق ولو كثر
ذلك، وتتابع في المسجد وغيره، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخامة
فلا يبلعا بل يبصق في منديل ونحوه. ولا يكون ذلك بصوت يؤذي من
حوله.


• ومن الأخطاء: المبالغة في التمضض والاستنشاق في نهار رمضان
بلا حاجة بحجة شدة الحر وتخفيف وطأة الحر عليه.


قال الشيخ ابن العثسمين: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: { أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن
تكون صائماً } وهذا دليل على أن الصائم لا يبالغ في الاستنشاق،
وكذلك لا يبالغ في المضمضة؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى نزول الماء إلى
جوفه فيفسد به صومه) .


• ومن الأخطاء: تحرج بعض مرضى الربو من استعمال البخاخ خوفاً من
فساد صومه. وفي هذا يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (استعمال
هذا البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان
، وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات
الهوائية فتنفتح لما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد
ذلك. فليس هو بمعنى الأكل والسرب) .


• ومن الأخطاء: تحرج بعض الصائمين من وضع قطرة العين، أو قطرة
الأذن، أو وضع الحناء على الرأس، أو الاكتحال.


والصحيح: أن كل هذا لا يفطر به الصائم ومن المباحات أثناء الصيام
في أصح قولي العلماء، الذي لا يجوز هو قطرة الأنف لأنها منفذ إلى
المعدة.


نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وأن يتقبل منا الصيام
منا الصيام والقيام، وأن يبارك في أعمالنا، وصلى الله على نبينا
محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعاء الكروان
عضو ملكى
عضو ملكى
دعاء الكروان


رايق
انثى
عدد المساهمات : 2467
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 38
المزاج : الحمدالله

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::   :: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: Icon_minitime1الأربعاء 28 يوليو - 22:16:58

[b]:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::[/b]



:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821042112fd6bb478

من أخطاء الصائمين عند الفطر تأخيره بعد أن يدخل وقته ، وذلك خلافاً
للسنة التي دعت إلى تعجيل الفطر ، كما ثبت في الحديث المتفق
على صحته . عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يزال الناس
بخير ما عجلوا الفطر ) . فينبغي للمسلم إذا حان وقت الإفطار أن يبدأ
بالفطر ، ثم يدعوا ما شاء الله له ، ثم يقوم إلى صلاته .

2- ومن الأخطاء التي تقع عند الإفطار أيضاً ما يفعله بعض الصائمين من
الفطر على ما حرم الله كالخمر والسجائر ، ولا شك أن الصوم فرصة
عظيمة للتوبة من هذه الخبائث ، فمن استطاع أن يتركها نهاراً كاملا ،
لا يعجزه - بالصبر والعزيمة - الإقلاع عن هذه الخبائث في ليله أيضاً ،
حتى إذا انتهى رمضان كان قد تعود على تركها ، فيسهل عليه
المداومة والاستمرار على ذلك .

:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° :: 080821042112df85bf33
1-التهاون في أداء صلاة التراويح ، بحجة أنها سنة وليست واجبة ، فترى
الرجل يقضي وقته في الأسواق أو أمام التلفاز ، ويضيع هذه السنة
العظيمة . ولا شك أن هذا غبن كبير وخسارة عظيمة ، ينبغي التنبه
لها فصلاة التراويح وإن كانت سنة من السنن إلا أن إتيانها والمسارعة
في فعلها ، مما يقرب العبد إلى ربه. ولا سيما في شهر رمضان المبارك
الذي تتضاعف في الأجور والدرجات ، فليحرص المسلم على أداء هذه
السنة العظيمة حتى إذا خرج الشهر كان قد حصل ثواباً كثيراً وأجراً جزيلاً .

2- ومن أخطاء الناس في قيام رمضان اقتصار بعض الأئمة على قصار
السور من الضحى فما دون ، طلبا للعجلة ، وسعيا وراء الدنيا ،
والسنة أن يقرأ المصحف كاملا في الصلاة ، وألا يقتصر على بعضه .

3- ومن أخطاء البعض في قيام رمضان مواصلة القيام إلى قريب الفجر
ثم النوم عن صلاة الفجر في جماعة ، وربما نام حتى فاته وقت الصلاة
، وهذا خطأ كبير ، إذ القيام سنة وصلاة الفجر في وقتها واجب ، ولا
يشتغل بالسنة إذا كان في الاشتغال بها تضييع للواجب ، فينبغي
للمسلم أن يتنبه لذلك .

4- ومن الأخطاء التي تقع من البعض في قيام رمضان اشتغالهم
بالكلام في المسجد عن الصلاة مع المصلين وتشويشهم على
إخوانهم في صلاتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: ×?°رمــضـــانــيــــات ×?° ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاماكن :: رمضان شهر الغفران :: O?°· (اللهم بلغنا رمضان ) ·°?O-
انتقل الى: