منتدى الاماكن

منتدى الاماكن

منتدى الاماكن
 
الرئيسية8اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 112 بتاريخ الخميس 7 يوليو - 0:38:20
المواضيع الأخيرة
» سجل حضورك بذكر اسم من أسماء الله الحسنى سبحانه وتعالى
من طرف queen الثلاثاء 17 يونيو - 16:20:54

» عيد فطر سعيد
من طرف A-Prince الخميس 8 أغسطس - 13:22:54

» الــوفـــــــــــاء
من طرف faracha الإثنين 29 يوليو - 4:58:21

» موجز أنباء الشعـــــور...!!
من طرف queen الأربعاء 9 يناير - 16:26:15

» طول الأظافر "يخربش" الصحة!
من طرف عاشقة الجنة الأحد 9 ديسمبر - 11:38:46

» سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
من طرف Mira السبت 11 أغسطس - 17:38:45

» هل تعلمت من الحياة بهذه الصورة؟؟؟؟؟؟
من طرف Mira السبت 11 أغسطس - 17:25:18

» وصفة رمضانية
من طرف faracha الجمعة 3 أغسطس - 18:46:48

» بعض الصور من مدينة جيجل
من طرف JiNa الثلاثاء 24 يوليو - 18:40:04

» العد العكسي للمشروع ابتدى يوم 14 جويلة 2009
من طرف JiNa الثلاثاء 24 يوليو - 18:32:51

» سر الاستغفار بالاسحار
من طرف bilal الإثنين 23 يوليو - 12:56:41

» كل عام وانتم بخير
من طرف الزعيم السبت 21 يوليو - 1:39:35

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

اهلا بك يا زائر
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد


شاطر | 
 

 ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيمو؟
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 32
الموقع : دمياط
المزاج : كبتشينواااااااااااا

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى: 9

مُساهمةموضوع: ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها   الأربعاء 26 أغسطس - 17:26:10


السؤال : ما حكم من حفِظ شيئاً من القرآن الكريم ،
أو الأسماء الحسنى ، ثم نسيها ،
أو نسي بعضاً منها بسبب ذاكرته الضعيفة ،
هل سيعذبه الله على ذلك ؟ .


الجواب:


الحمد لله
أولاً:
لا ينبغي للمسلم أن يقول " نسيتُ " فيما ضاع من ذاكرته في حفظه للقرآن ، بل " أُنسيتُ " أو " نُسِّيت " .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مسعود قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
( بِئْسَمَا لأَحَدِهِمْ يَقُولُ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ هُوَ نُسِّيَ ، اسْتَذْكِرُوا الْقُرْآنَ ، فَلَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ النَّعَمِ بِعُقُلِهَا ) .
رواه البخاري ( 4744) ومسلم ( 790 ) .
وفي لفظ لمسلم :
( لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمْ نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وَكَيْتَ بَلْ هُوَ نُسِّيَ ) .
وهو الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم .
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَسْتَمِعُ قِرَاءَةَ رَجُلٍ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ
( رَحِمَهُ اللَّهُ ، لَقَدْ أَذْكَرَنِي آيَةً كُنْتُ أُنْسِيتُهَا ) .
رواه البخاري ( 4751) ومسلم ( 788 ) .
قال أبو العباس القرطبي – رحمه الله - :
قوله في آخر الحديث : ( بل هو نُسِّي ) ، وهذا اللفظ رويناه مشدَّدًا مبنيًّا لما لم يسم فاعله ، وقد سمعناه من بعض من لقيناه بالتخفيف ، وبه ضُبِط عن أبي بحر ، والتشديد لغيره ، ولكل منهما وجهٌ صحيح ، فعلى التشديد يكون معناه : أنه عوقب بتكثير النسيان عليه ؛ لما تمادى في التفريط ، وعلى التخفيف يكون معناه : تُرِك غير مُلْتَفَتٍ إليه ، ولا مُعْتَنىً به ، ولا مرحوم ، كما قال الله تعالى : ( نسوا الله فنسيهم ) ؛ أي : تركهم في العذاب ، أو تركهم من الرحمة .
" المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " ( 2 / 419 ) .
ثانياً:
وقد اختلف العلماء في حكم نسيان القرآن ممن كان حفظه ، وقد ذهب طائفة من الشافعية إلى أنه من الكبائر ! وقال بعضهم إنه من الذنوب .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
فإن نسيان القرآن من الذنوب .
" مجموع الفتاوى " ( 13 / 423 ) .
وقال الشيخ زكريا الأنصاري – رحمه الله - :
( ونسيانه كبيرة ) , وكذا نسيان شيء منه ؛ لخبر ( عُرضت عليَّ ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها ) ، وخبر ( من قرأ القرآن ثم نسيه لقي الله عز وجل يوم القيامة أجذم ) رواهما أبو داود ) ا.هـ .
وفي حاشية " الرملي " عليه :
قوله : ( ونسيانه كبيرة ) موضعه إذا كان نسيانه تهاوناً وتكاسلاً .
" أسنى المطالب " ( 1 / 64 ) .
والأظهر أن نسيان القرآن : ليس كبيرة ، بل ولا ذنبا، ولكنه مصيبة ، أو عقوبة ، والغالب أن يكون هذا بسبب إعراضه عن العمل به ، وعدم تعاهده ، وقد أمِر بكلا الأمرين ، فلما لم يستجب للأمر عوقب بما فيه سلب لخيرٍ عظيم ، وقد يكون نسيانه له بسبب معاصٍ وذنوب ، فيأثم عليها ، ويعاقب بسلب القرآن منه ، وأما إن كان نسيانه لما حفِظَ بسبب ضعفٍ في ذاكرته : فلا شيء عليه ، لكن عليه المداومة على تنشيطها بكثرة القراءة ، وبالقيام بما يحفظ ؛ فإنه من أعظم السبل للبقاء على ما يحفظ .
1. من قال إن نسيان القرآن مصيبة :
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
وأخرج أبو عبيد من طريق الضحاك بن مزاحم موقوفاً قال : " ما مِن أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا بذنب أحدثه ؛ لأن الله يقول : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) ، ونسيان القرآن من أعظم المصائب .
" فتح الباري " ( 9 / 86 ) .
2. من قال إنه عقوبة :
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
قال أبو العباس القرطبي – رحمه الله - :
مَن جمع القرآن : فقد علت رتبته ، ومرتبته ، وشرف في نفسه ، وقومه شرفاً عظيماً ، وكيف لا يكون ذلك و " من حفظ القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين كتفيه " [ قاله عبد الله بن عمرو بن العاص ، وانظر " السلسلة الضعيفة " ( 5118 ) ]، وقد صار ممن يقال فيه : " هو مِن أهلِ الله تعالى وخاصته " [ رواه ابن ماجه ( 215) وهو صحيح ] ، وإذا كان كذلك : فمِن المناسب تغليظ العقوبة على من أخلَّ بمزيته الدينية ، ومؤاخذته بما لا يؤاخذ به غيره ، كما قال تعالى : ( يا نساء النبي من يأتِ منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين ) ؛ لاسيما إذا كان ذلك الذنب مما يحط تلك المزية ويسقطها ؛ لترك معاهدة القرآن المؤدي به إلى الرجوع إلى الجهالة .
" المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " ( 2 / 419 ) .

وبكل حال : فهي مصيبة أو عقوبة ، لكن لا نجزم بالإثم لمجرد النسيان .
قال علماء اللجنة الدائمة :
فلا يليق بالحافظ له أن يغفل عن تلاوته ، ولا أن يفرط في تعاهده ، بل ينبغي أن يتخذ لنفسه منه ورداً يوميّاً يساعده على ضبطه ، ويحول دون نسيانه ؛ رجاء الأجر ، والاستفادة من أحكامه ، عقيدة ، وعملاً ، ولكن مَن حفظ شيئاً مِن القرآن ثم نسيه عن شغل ، أو غفلة : ليس بآثم ، وما ورد من الوعيد في نسيان ما قد حفظ : لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 4 / 99 ) .

والظاهر أن من قال إن نسيان القرآن من الذنوب ، أو الكبائر : قد استدل بحديثين وردا في ذلك – كما نقلناه عن زكريا الأنصاري - ، لكن كلا الحديثين لا يصحان ، فلا يصلح الاستدلال بهما .
1. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( عُرِضَتْ عَلَيَّ أُجُورُ أُمَّتِي حَتَّى الْقَذَاةُ يُخْرِجُهَا الرَّجُلُ مِنْ الْمَسْجِدِ وَعُرِضَتْ عَلَيَّ ذُنُوبُ أُمَّتِي فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيَهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا ) .
رواه الترمذي ( 2916 ) وضعفه ، ونقل عن البخاري استغرابه ، وأبو داود ( 461 ) ، وضعفه الألباني في " ضعيف الترمذي " .
2. عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( مَا مِنْ امْرِئٍ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ثُمَّ يَنْسَاهُ إِلَّا لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَجْذَمَ ) .
رواه أبو داود ( 1474 ) وضعفه الألباني في " ضعيف أبي داود " .
والظاهر أن من قال إن النسيان كبيرة ، أو أنه ذنب : لم يرِد ما يكون بسبب ضعف الذاكرة ، بل ما كان النسيان بسبب التهاون ، والكسل ، كما صرَّح به الرملي الشافعي .

سئل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله - :

نحن طلاب العلم نحفظ الكثير من الآيات على سبيل الاستشهاد ، وفي نهاية العام نكون قد نسينا الكثير منها ، فهل ندخل في حكم من يعذبون بسبب نسيان ما حفظوه ؟ .
فأجاب :
نسيان القرآن له سببان :
الأول : ما تقتضيه الطبيعة .
والثاني : الإعراض عن القرآن ، وعدم المبالاة به .
فالأول : لا يأثم به الإنسان ، ولا يعاقب عليه ، فقد وقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صلى بالناس ، ونسي آية ، فلما انصرف ذكَّره بها أبيّ بن كعب ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( هلا كنت ذكرتنيها ) ، وسمع رسول الله قارئاً يقرأ ، فقال : ( يرحم الله فلاناً فقد ذكرني آية كنت أنسيتها ) .
وهذا يدل على أن النسيان الذي يكون بمقتضى الطبيعة : ليس فيه لوم على الإنسان .
أما ما سببه الإعراض ، وعدم المبالاة : فهذا قد يأثم به ، وبعض الناس يكيد له الشيطان ، ويوسوس له أن لا يحفظ القرآن لئلا ينساه ويقع في الإثم ! والله سبحانه وتعالى يقول :
( فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً )
النساء/ 76 ، فليحفظ الإنسان القرآن ؛ لأنه خير ، وليؤمل عدم النسيان ، والله سبحانه عند ظن عبده به .
" كتاب العلم " ( 96 ، 97 ) .
وما سبق من الجواب هو في " نسيان القرآن " ، ولم نجد شيئاً من كلام العلماء في " نسيان أسماء الله الحسنى " ، وليسا سواءً .
والله أعلم

مصدر الإسلام سؤال وجواب

__________________

{ 1.
2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 39. 40. 41. 42. 43. 44.
9. 10. 11. 12.
21. 22.
23. 24.
25. 26.
27. 28. 31. 32. 33. 34. 35. 36.
37. 38.
45. 46.
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kokoalking@yahoo.com
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

مبسوط
عدد المساهمات : 3203
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 30

بطاقة الشخصية
الوطن:
حالتك في المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها   الخميس 27 أغسطس - 18:17:05

شكرا على حضورك وموضوعك



{ 1.
2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 39. 40. 41. 42. 43. 44.
9. 10. 11. 12.
21. 22.
23. 24.
25. 26.
27. 28. 31. 32. 33. 34. 35. 36.
37. 38.
45. 46.
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-amakin.ahlamontada.net
مـــى
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

مخربها
انثى
عدد المساهمات : 11237
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
العمر : 27
الموقع : من بلادى (مصر)
المزاج : كلون تراب ارضـــى

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها   الخميس 27 أغسطس - 22:17:07

بـــــــــــــــــــــــارك الله فيك
وشكرا على المعلومات
وربنا يعينا على حفظ كتابة والتمسك بة

جزاك الله خيرا
ربنا يجعلة بميزان حسناتك
{ 1.
2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 39. 40. 41. 42. 43. 44.
9. 10. 11. 12.
21. 22.
23. 24.
25. 26.
27. 28. 31. 32. 33. 34. 35. 36.
37. 38.
45. 46.
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
beauty angel
مشرف عام
مشرف عام
avatar

مبسوط
انثى
عدد المساهمات : 7609
تاريخ التسجيل : 19/04/2009
العمر : 27
الموقع : مــــــــ ص ــــــــر
المزاج : بخـــير والحمد لله علي كل شيئ

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها   الجمعة 28 أغسطس - 0:43:04

جزاك الله عنا كل خيرا
شكرا جزيلا لموضوعك وافادتك العظيمة
اللهم اعنا علي رضا وتقواك وذكرك يالله


إذا إحتجت للنّاس

تطلب وإنت حاني الراس ..
وياليت وعسى يعطيك مطلوبك..!!

لكـــــن
إذا إحتجت لربّ النّاس
تدعي وأنت رافــــع الراس ..
مُعزز مُكرم حتى في خضوعك

يــ♥️ــارب

لاّ تجعل حاجتي عنّد غيرك







{ 1.
2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 39. 40. 41. 42. 43. 44.
9. 10. 11. 12.
21. 22.
23. 24.
25. 26.
27. 28. 31. 32. 33. 34. 35. 36.
37. 38.
45. 46.
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
faracha
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

رايق
انثى
عدد المساهمات : 2132
تاريخ التسجيل : 02/06/2009
العمر : 25

بطاقة الشخصية
الوطن:
حالتك في المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها   الجمعة 28 أغسطس - 0:49:36

بــــارك الله فيك
موضوع مفيد وقيم
جزاك الله عنا كل خير
{ 1.
2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 39. 40. 41. 42. 43. 44.
9. 10. 11. 12.
21. 22.
23. 24.
25. 26.
27. 28. 31. 32. 33. 34. 35. 36.
37. 38.
45. 46.
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رونة رؤى
وسام الابداع 400 مساهمة
وسام الابداع  400 مساهمة
avatar

رايق
انثى
عدد المساهمات : 490
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العمر : 38
الموقع : احلى الامااااااااااااااكن
المزاج : الحمد لله تمام

بطاقة الشخصية
الوطن: مصر
حالتك في المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها   الجمعة 28 أغسطس - 1:48:55

اللهم اجعلنا من حفظة كتابه الكريم
بارك الله فيك اخى الكريم وزادك الله من فضله
clown clown clown
{ 1.
2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 13. 14. 15. 16. 17. 18. 19. 20. 39. 40. 41. 42. 43. 44.
9. 10. 11. 12.
21. 22.
23. 24.
25. 26.
27. 28. 31. 32. 33. 34. 35. 36.
37. 38.
45. 46.
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

ماحكم من حفظ شىء من القرأن الكريم أو أسماء اللة الحسنى ونساها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاماكن :: اسلاميات :: "◦˚ღ شروط وقوانين الكتابة فى قسم اسلاميات ღ˚◦"-

مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة