nadhir وسام التميز 200 مساهمة
عدد المساهمات : 238 تاريخ التسجيل : 23/02/2010
بطاقة الشخصية الوطن: الجزائر حالتك في المنتدى:
| موضوع: علامــات التــرقـيـم الخميس 22 يوليو - 6:05:22 | |
| يُقصد بالترقيم ، وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب ، ليتميز بعضه عن بعض،
أو لتنويع الصوت عند قراءته ، وعلامات التّرقيم في اللغة العربية ذات أهمية كبيرة في توضيح معاني الجمل للقارئ، وهي في الكتابة تُغني عن الإشارة بالوسائل الأخرى التي يستخدمها المتحدّث للتعبير عمّا في نفسه . أشهر علامات الترقيم 1. الفَاصِلَةُ (،) وتسمى " الفَصْلة " والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة؛ ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعض ، وهي أكثر علامات الترقيم استعمالاً في الكتابة. ومن مواضعها : بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : إن محمدأ طالبٌ نبيل، لا يُؤذي أحداً ، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصِّر في درسه. بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها ، مثل : ما خاب طالب مجتهد ، ولا عامل مجد ، ولا صانع مجيد لصناعته ، ولا ولد عامل بنصائح والديه. بين الشرط والجواب ، مثل : إن كان الكرماء كثيراً، فأنت أولهم،وإن كانوا قليلاً ،فأنت أكرمهم، وإن كانوا واحداً ، فأنت هو. بعد المنادى ، مثل : يا محمدُ ، احفظ القرآنَ الكريمَ . بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل : المؤمنون ثلاثة : واحد مشغول بآخرته ، وآخر مشغول بدنياه ، وثالث جمع بين الدنيا والآخرة . فصول السنة أربعة: الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء . 2. الفاصلة المنقوطة (؛) والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة أطول من وقفته على الفاصلة بقليل . مواضعها : بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها، مثل : إن الناس لاينظرون إلى الزمن الذي عُمل فيه العمل ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه . بين جملتين تكون إحداهما سبباً في الأخرى ، مثل : نال الطالب الجائزة ؛ لأنَّهُ مجتهدٌ. 3النُقْطَةُ أو الوقفة ( . ) : توضع في نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، وتوضع في نهاية الفقرة أو المقطع وكما توضع في نهاية البحث أو الموضوع المكتوب ، مثل : في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة . 4النُقطَتانِ(:) وهي علامة وقف متوسط ، تستعمل لتوضيح مابعدهما ،وتمييزه عما قبلهما . تُوضع النقطتان الرأسيتان : بين القول والمقول ، مثل : قال الله تعالى : " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " . بين الشيء وأقسامه ، مثل: الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف . اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال . 5. عَلاَمةُ التّعَجُّبِ ( ! ) توضع في آخر الجملة اتي يعبر بها عن الانفعالات النفسية . كفرح ، أو حزن ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل : يا بشرى ! ما أجمل هذا البستان ! أغيثونا ! واأسفاه ! ألا ليت الشباب يعود يوما ! ويل للظالمِ ! 6. عَلاَمةُ الاستفِهْامِ ( ؟ ) توضع في نهاية الجمل المستفهم بها عن شيء ، مثل : أين تذهب ؟ هل فهمت الدرّس ؟ .7 الوصلة ( _ ) توضع بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأول فيها ،لأجل تسهيل فهمها ، مثل : إن الطالب الذي يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى - ينجح ويتفوق . إنَّ التاجر الصغير الذي يُراعي الصدق والأمانة مع جميع من يعامله من كل الطبقات - يصبح بعد سنوات قليلة تاجراً كبيراً . بين العدد والمعدود إذا كانا في أول السطر ، مثل : التبكير في النوم واليقظة يكسب : أولاً - صحة البدن. ثانياً - سلامة العقل. 8. علامة الاعتراض 1. الشرطتان ( _ _ ) 2. القوسان ( ) وتوضع بينهما الجملة المعترضة ، أو الجملة التفسيرية . الأمثلة : عُمان ( بضم العين ) قطر عربي . القاهرة ( حرسها اللّه ) أكبر مدينة في أفريقيا . 9. علامة التنصيص وصورتها " " ويوضع بين قوسيهما المزدوجتين كل كلام مقتبس بنصه ، وحروفه ، مثل : قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح .... " . 10. علامة الحذف وصورتها ( ... ) تُوْضعُ مكان الكلام المحذوف من النص ، مثل : قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح ... " . تنبيه لا يوضع من هذه العلامات في أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصيص . | |
|